أنواع المستخلصات


أنواع المستخلصات :

المحور الأول .. الكاتب :
يركز هذا المحور أساسا على كاتب ، أو معد المستخلص ، ويمكن للمستخلصات أن تعد من جانب أفراد أو الآلات ، كما يلي ..
** مستخلصات المؤلفين :
للمؤلف دوره في توثيق إنتاجه وضمان بثه والتعريف به في أوساط المستفيدين المحتملين.ويتمثل هذا الدور في الحرص ومراعاة الدقة في صياغة عناوين الوثائق، كما يتمثل أيضا في إعداد ما يسمى بمستخلص المؤلف synpsis ويصر محررو كثير من الدوريات الآن على أن يقدم المؤلفون مستخلصات لمقالاتهم، وتحرص الدوريات المتخصصة في الفيزياء أكثر من غيرها على هذا الإجراء، ومن ثم فإنها عادة ما تحظى بنفس القدر من التمحيص الذي تحظى به نصوص المقالات. وعادة ما تنشر هذه المستخلصات في صدر المقالات بعد العنوان مباشرة . (1)
ويقوم بعض المؤلفين بإعداد مستخلصات لمقالاتهم ، بناء على طلب من هيئة تحرير المجلة التي ينشرون بها إسهاماتهم وذلك لتسليمها مع المخطوطة الأصلية ، وهذه المستخلصات يمكن أن تستخدم في خدمات الاستخلاص كما هي دون المساس بها ، أو مع إجراء بعض التعديلات عليها . إلا أنه ينبغي التنويه إلى أن الاستخلاص عملية تحتاج إلى التدريب والخبرة وكلاهما يفتقد المؤلف (2) ، وفي هذه الحالة يمكن لمصلحة خدمة الاستخلاص بالاستعانة بعدد قليل من المتخصصين الموضوعيين، والمتخصصين المهنيين للقيام بعملية تحرير مستخلصات المؤلف وصياغتها للنشر.(3)
ويستخدم مرصد بيانات "INSPEC " مستخلصات المؤلفين كلما أمكن ذلك طالما كانت ملخصات مناسبة غير متحيزة، هذا التحفظ في مدى قبول مستخلصات المؤلفين لما يمكن أن يحتوي من قصور :
1-ركاكة الأسلوب والصياغة
2- الاشتمال على الأخطاء النحوية .
3- تجاوز الحد الأقصى لحجم البيانات .
4- اشتمال قدر غير كافي من البيانات .
5- تشتمل على إدعاءات لا أساس لها في الوثيقة الأصلية .
6-قد تدخل شخصية المؤلف في إظهار أهمية الوثيقة وتجاهل المعلومات والحقائق الأكثر أهمية بالنسبة للآخرين.
وفي الواقع يوجد خلاف كبير بين دوريات الاستخلاص في مدى نجاح مستخلص المؤلف. فقد ترى أنه مضيعة للوقت للأسباب السالفة الذكر, مما يدعوها إلى إعادة كتابته،
أما الفئة الثانية فترى أنه يجب الحكم عليه بعد مقارنته بمستخلص المهني الذي مر بجميع مراحل التحليل الوثائقي حيث يظهر بأن الوقت المستغرق في دراسة المستخلص وإعادة صياغته في أسلوب سديد يضاهي وقت إنجاز المستخلص وفق الأسس والمعايير والمواصفات التي تلتزم بها دورية المستخلصات. أضف إلى ذلك ضعف الترجمة لدى المؤلفين. (4)
** مستخلصات المتخصصين الموضوعيين :
وهم فئة مدربة على الاستخلاص, بالإضافة إلى التخصص في مجال موضـوعي معين، وتكون جودة هذه المستخلصات عالية ودقيقة, لأنه من السهل تدريب المتخصص الموضوعي على تقنيات الاستخلاص، ولذلك فإن هذه الفئة يعتبرون أفضل من يكتب المستخلصات ، حيث تتسم مستخلصاتهم بالدقة والشمول والإحكام.
وعادة ما يكون القيام بهذا العمل تطوعي لغرض الإطلاع المستمر على المستجدات في مجال التخصص أو المحافظة على مهاراتهم اللغوية أما عن المقابل فعادة يكون الاشتراك المجاني في دورية الاستخلاص. وغالبا ما يعدون مستخلصات نقدية للوثائق , وذلك لقدرتهم على الحكم على الوثيقة نيابة عن القارئ.(5)
** المستخلصات الآلية :
والتسمية الصحيحة للمستخلصات المعدة من جانب الحاسب الالكتروني هي ..
” المستخلصات المعتمدة على الحاسبات Computer-based abstracts“ ، إذ إن محاولة جعل الحاسب الالكتروني يقوم بالاستخلاص الآلي كاملا بمعنى قراءة الوثيقة وكتابة المستخلص لها بأسلوب نثري ، كانت محاولات مليئة بالعوائق والصعاب . والمنتج النهائي لعملية الاستعانة بالحاسب الآلي في إعداد المستخلصات هي ليست مستخلصات بالمعنى الصحيح ، ولكنها اقتباسات ” Extracts“ للجمل المهمة في الوثيقة . (6)
** مستخلصات المستخلصين المهنيين :
تتخذ هذه الفئة من الاستخلاص مهنة ووسيلة لكسب العيش، ويقوم هؤلاء الأشخاص بإعداد المستخلصات للمواد باللغات الأجنبية الأقل شيوعا، وتكون فعالية ودقة هذه المستخلصات أكبر إذا كانت الوثائق في إطار تخصصهم وخبرتهم ،أما خارج هذا النطاق فتقل الكفاءة والجودة، وقد تتم الاستعانة بمستخلصين أجانب لإعداد مستخلصات تتطلب مهارات خاصة . (7) وتعتبر المستخلصات المعدة من جانب المستخلصين المهنيين مكلفة ، إلا أنها باستثناء المستخلصات المؤلفون ، أفضل طريقة لضمان إنجاز العمل في وقته المحدد .
وقد يتم توزيع العمل على المستخلصين وفقا .. للموضوعات ، أو وفقا للغات ولذلك فإن هيئات الاستخلاص تحفظ بعدد من الملفات الخاصة بالمستخلصين ، للمساعدة في هذا الصدد ، فهناك ملف بأسماء المستخلصين ، وتشمل كل بطاقة في هذا الملف على ”اسم المستخلص ، وعنوانه ، وتخصصه الموضوعي ، ومؤهلاته ، واللغات التي يجيدها ، والمواد المطلوب منه إنجازها خلال فترة زمنية معينة“ ، ويرتب هذا الملف هجائيا بأسماء المستخلصين ، كما يعد ملف أخر مرتب هجائيا بأسماء اللغات ، وتوضع فيه أكثر من بطاقة للمستخلص ، الي يقوم بمهمات أكثر من لغة ، كما يمكن أن يعد ملف أخر ويرتب موضوعيا لاختيار المستخلصين ، الذين يقومون بالاستخلاص في مجال موضوعي معين. (8)
المحور الثاني .. الغرض :
تخدم المستخلصات أغراضا متعددة ، فإذا عرفت الوظيفة أو الغرض الذي يقدمه المستخلص سلفا أو مقدما .. فإن المستخلص يمكن أن يعد ليخدم جيدا الغرض الذي أعد من أجلة ، ووفقا لذلك .. فمن الممكن أن نصادف الأنواع التالية من المستخلصات ، وفا للغرض من إعدادها : (9)
** المستخلصات الإعلامية ” informative“:
يهدف هذا النوع من المستخلصات إلى تزويد القارئ بالمعلومات الكمية و النوعية الواردة في الوثائق الأصلية، ويؤدي ذلك إلى خدمة هدفين أساسيين :
* المساعدة في تحديد درجة ارتباط الوثيقة بالموضوع ومن ثم اختيارها أو استبعادها
* العمل كبديل عن الوثيقة الأصلية وذلك في الحالات التي يتعذر فيها الوصول إلى الوثائق الأصلية . وعادة ما تشتمل البيانات الرقمية التي ترد في هذه المستخلصات الحدود القصوى و الحدود الدنيا و المعادلات و المتوسطات و مقاييس الثقة. (9)
×× والمستخلصات الإعلامية ذكر لها عدة تعاريف منها ..
1. بأنه مستخلص لجميع عناصر مضمون الوثيقة بأكمله و يحتوي على العناصر الأساسية للمعلومات و النتائج التي تحتويها الوثيقة، و هذا مما يفيد إلى اختيار ما يفي بحاجته وذلك في العودة إلى الوثيقة الأصلية، و هذه الإضافات الجديدة التي يعدها المختصون لإفادة أكبر عدد من القراء.
2. عرفه سريع محمد سريع بأنه : ذلك المستخلص الذي يحدد المواد ذات العلاقة بالوثيقة الأصلية، كما يلخص الحجج و المناقشات والبيانات والنتائج المتعلقة بموضوع البحث.
3. حسب الموسوعة العربية لمصطلحات المكتبات و المعلومات ذكرت بأن : " المستخلصات الإعلامية Informative، و هي التي تقدم معلومات كثيرة عن العمل الأصلي كما تلخص المعلومات الرئيسية، أو تقييميه évaluative، و ذلك إذا احتوت على تعليق على مدى أهمية المادة الأصلية. (10)
× اعتبارات كتابة مستخلص إعلامي :
1. على القائم بالاستخلاص أن يحرص على توضيح عنوان الوثيقة المستخلصة و التعريف بالمصطلحات الواردة به.
2. بيان الطرق و الأساليب التجريبية المتبعة في حل المشكلة، و قد لا يتطلب الأمر في بعض الأحيان أكثر من جملة أو عبارة مختصرة و خاصة إذا كانت الأساليب التي أتبعها الباحث من الأساليب المعيارية المتفق عليها و المألوفة في المجال. إلا أن هذا العنصر من المستخلص ينبغي أن يحظى بأقصى درجات الاهتمام وخاصة عند استخلاص الوثائق التي تشتمل على وصف الأساليب الجديدة الغير مألوفة، واستخلاص المقالات المخصصة أساسا لوصف الطرق والأساليب التجريبية الجديدة.
3. أن يشتمل المستخلص على أهم نتائج الدراسة ويفضل بالطبع أن يشتمل على النتائج الكمية، إلا أنه من المعروف أن كمية المعروف التي تشتمل عليها بعض الوثائق من الضخامة بشكل يحول دون تلخيصها بشكل مناسب في الحدود المسموح بها.
4. أن يشتمل المستخلص على عرض واضح للنتائج الإيجابية التي تم التوصل إليها في البحث، كما ينبغي أن يشير إلى النتائج السلبية التي قد ينتهي إليها. هذا بالإضافة إلى بيان ما إذا كانت النتائج التي توصل إليها الباحث تتفق والحقائق والأطر النظرية السائدة في المجال. كذالك ينبغي أن يتضمن المستخلص الإعلامي النتائج التي توصلت إليها الدراسة أو البحث أو الاستنتاجات التي تعد وصف لتطبيقات النتائج مع ربطها بالتوصيات والاقتراحات والفروض العلمية المقبولة أو المرفوضة. (11)
× أهمية المستخلصات الإعلامية :
تكتسب المستخلصات الإعلامية أهمية بالغة في استخلاص الوثائق المنشورة باللغات غير المألوفة بالنسبة للمستفيدين المحتملين، و كذلك المقالات المنشورة في الدوريات التي يصعب الحصول عليها و تقارير البحوث محدودة التداول إلى آخر ذلك من أنواع الأوعية التي يمكن للمستفيدين أن يتكبد المشقة في الحصول عليها و تقارير البحوث محدودة التناول إلى آخر ذلك من أنواع الأوعية التي يمكن للمستفيد أن يتكبد المشقة في الحصول عليها. و نعود و نؤكد ذلك هنا أنه ينبغي أن يشتمل المستخلص الإعلامي على أهم ما تشتمل عليه الوثيقة المستخلصة من نتائج . (12)
× مميزات المستخلصات الإعلامية :
1. تعطي تركيزا مكثفا للقضايا الجوهرية في الوثيقة الأصلية .
2. أنها معبرة عن جميع عناصر مضمون الوثيقة .
3. أنها تقدم حقائق محدودة. (13)
× عيوب المستخلصات الإعلامية :
1. أنها مكلفة في إعدادها .
2. تحتاج إلى وقت طويل في إعدادها .
3. تحتاج إلى متخصص موضوعي .
”ويعمل المستخلص في هذا النوع من المستخلصات كمقرر موضوعي“. (13)
** المستخلصات الوصفية :
وقد يطلق عليها أيضا المستخلصات الكشفية أو الدلالية ”Indicative“ ، وهذه النوعية من المستخلصات تصف الموضوع الذي تدور حوله الوثيقة ، فهي مجرد إشارة إلى محتواها تمد المستفيد بما يمكن أن يجده في الوثيقة ،ولا تصلح لأن تكون بديلا عن الوثيقة الأصلية ، وهي تصلح عادة .. لمقالات الدوريات ، والكتب ، وأعمال المؤتمرات ، والتقارير . وعادة ما يكتفي في هذه النوعية من المستخلصات بالغرض والمجال والمنهج ، ولا تسجل فيها النتائج والتوصيات . وينبغي إعداد المستخلصات الكشفية الوصفية ، عندما تكون هناك قيود على طول المستخلص. (14)
و عموما فإن المستخلصات الوصفية لا تتجاوز 100 كلمة و عادة المستخلص لا يتضمن الاستنتاجات و التوصيات عموما.(15)
× مميزات المستخلصات الوصفية :
1. سريعة الإعداد ، ويمكن كتابتها بسرعة .
2. اقتصادية في تكاليف إعدادها.
3. لا تحتاج إلى متخصص موضوعي .
4. غير مكلفة.
× عيوب المستخلصات الوصفية :
ـ لا تحل محل الوثيقة الأصلية .. لأنها لا تعبر عن جميع عناصر محتوى الوثيقة.
ـ ويعمل المستخلص في هذا النوع من المستخلصات كمقرر موضوعي“ . (16)
و أثناء عملية تحرير المستخلص الوصفي لابد إتباع مجموعة من الخطوات التي يمكن إيرادها فيما يلي:
ـ إعادة قراءة التقرير أو الوثيقة و بعدها إبراز و تحديد الطريقة و المجال الذي تدور
فيه الوثيقة و غرضه.
ـ استعمال العناوين و الجداول التي تحتوي عليها الوثيقة المستخلصة و اعتبارها
كدليل.
ـ فحص و تحليل المقدمة و الخلاصة أو كتحديد البيانات أو مفاهيم التي تعطي مفهوما
ـ دقيق للوثيقة عموما.
ـ كتابة خلاصة التقرير.
ـ التقيد بمحتويات الوثيقة المستخلصة.
ـ أن يكون الملخص شامل بشكل ملائم لمضمون الوثيقة.
ـ صياغة الجمل أو الأفعال تتعلق بطبيعة المعلومة فالبيانات التي تصف الوثيقة تكون
في الزمن الحاضر نفس الشيء للبيانات حول نتائج الدراسة . (17)
** المستخلصات الإعلامية الكشفية:
لها عدة تعريفات منها ..
1. و هي المستخلصات التي تقدم المعلومات ذات الأهمية الكبيرة المحتملة التي تتضمنها الوثيقة في صورة موجزة ، و هي تعتبر تكثيف واضح للأفكار الأساسية و النتائج في الوثيقة الأصلية و هذا يغني الباحث عن الرجوع للوثيقة الأصلية ، و يبلغ طول المستخلص في حده الأعلى 500 كلمة و هذا النوع من المستخلصات تعمل على استخلاص الوثائق بلغات غير مألوفة بالنسبة للمستفيدين و كذلك المقالات المنشورة في الدوريات التي يصعب الحصول عليها و تقارير البحوث محدودة التداول و الوثائق التي يصعب الحصول عليها (18).
2. هي التي تكتب أجزاء من المستخلص بطريقة إعلامية ، بينما تعامل الأجزاء الأقل أهمية في الوثيقة بالأسلوب الوصفي الكشفي . فعلى الرغم من أن عديدا من المستخلصات إما إعلامية أو كشفية ، إلا عند الممارسة الفعلية .. فانه عادة ما يتم دمج النوعين معا ، وغالبا ما تشير خدمات التكشيف والاستخلاص إلى أن المستخلصات ستكون إعلامية أو وصفية أو مزيجا منهما معا ، وفقا لطبيعة المادة أو الوثيقة المستخلصة .
”ويمكن القول بصفة عامة أن هذه الفئة من المستخلصات تكون إعلامية بالنسبة للنتائج ، وكشفيه أو وصفية بالنسبة لطرق البحث أو المنهج ، وإجراء التجارب والموضوعات الهامشية الأخرى بالوثيقة “ (19).
** المستخلصات النقدية :
ويعتبر هذا المستخلص من تسميته بأنه لا يقتصر على وصف المحتوى الفكري للوثيقة وإنما تعرض هذه الوثيقة تقييم الأعمال العلمية والطرق المتبعة في تقديمها وعرضها فيعتبر هذا النوع من المستخلصات التي توفر وقت القارئ بإظهار الوثائق ذات الأهمية الخاصة والقيمة الحقيقية ومن الأمثلة عليها ما ينشر في مجلة Applied mechanics Review والتي تصدر عن الجمعية الهندسية الأمريكية مع العلم أن معظم دوريات ونشرات الاستخلاص التي تنشر على نطاق واسع لا تشجع الاتجاه النقدي وهذا يعود لعدة أسباب لعل أهمها أن لكل كاتب مستخلصات ولكل ناقد وجهة نظره الخاصة وكذلك ليس من الضروري أن تكون وجهة النظر هذه أكثر أهمية من تلك الخاصة بمؤلف الوثيقة الأصلية . ولذلك فإن المستخلصات النقدية يجب أن يتم إعدادها في أضيق صورها ونطاقها وذلك تحقيقا لرغبة عدد معين من المستفيدين الباحثين في الشركات الصناعية الكبيرة والتي تقدم خدمات هامة في مجال الصناعات المتقدمة (20) .
والمستخلص النقدي المعد إعدادا جيدا لا يصف فقط محتوى الوثيقة ، بل يقيم العمل أيضا ، فالمستخلص النقدي عادة ما يشير إلى عمق العمل ، ويعلق على كفاءة المنهج التجريبي ، ويتناول الخلفية المطلوبة في الجمهور المقصود ، ومدى إسهام الوثيقة في تطوير المعرفة.
ومع ذلك فالمستخلصات النقدية نادرة .. لأن إعدادها لا يتطلب فقط مهارات الاستخلاص من الدرجة الأولى بل يتطلب أيضا معرفة موضوعية ، تمتد إلى أكثر من مجرد فهم الموضوع ، ومثل هذه النوعية من المستخلصات يندر وجودها وإذا وجدت فإنها مكلفة للغاية .(21)
× اعتبارات في الاستخلاص النقدي ..
تحرص جميع مؤسسات الاستخلاص على تزويد العاملين بها بالاعتبارات التي يسترشدون بها في إعداد المستخلصات . لكن هذه الاعتبارات تختلف من مؤسسة إلى أخرى نظرا لوجود بعض مظاهر الاختلاف في الاحتياجات الخاصة والتي نذكرمنها:ـ الفئة التي تخاطبها الوثيقة، هل هي في مرحلة المبتدئين أو مرحلة المحترفين.
ـ ما إذا كانت الوثيقة مغرقة في التبسيط أو التعقيد.
ـ ما إذا كانت هناك شروط معينة ينبغي توافرها في القارئ لكي يستطيع فهم الوثيقة
ـ ما إذا كانت الحقائق التي تشتمل عليها الوثيقة متسمة بالدقة .
ـ ما إذا كانت الوثيقة محاولة لوضع حقائق قديمة في قالب جديد أم مقالا استعراضيا
ـ دقيقا أم جهدا ينطوي على حقائق هامة جديدة .
ـ ما إذا كان المؤلف يقدم تفاصيل كافية.
ـ مدى صلاحية الأجهزة و الأساليب.
ـ ما إذا كانت هناك أخطاء مطبعية جوهرية.
ـ علاقة البحث بغيره من الأعمال الأخرى في المجال و موقفه منها، وما إذا كان قد استشهد به فضلا في أعمال الأخرى.
ـ ما إذا كانت النتائج التجريبية قابلة للتفسير بطريقة تختلف عن تفسيرات المؤلف.
ـ و على كاتب المستخلص النقدي أن يحاول على الأقل بيان مدى عمق المعالجة و حدودها و مستوى القارئ. و كلما كان كاتب المستخلص متمكنا من تخصصه ملما بأطرافه كانت قدرته على النقد أقوى. (22)
× سلبيات المستخلص النقدي :
إن معظم دوريات الاستخلاص التي تنشر على نطاق واسع أي غير المحلية لا تحبذ الاتجاه النقدي و ربما تنص فيما يلتزم به المستخلصون العاملون لها من تعليمات على تجنب النقد ، و من الممكن أن تكون حجتها في ذلك واحدة ، أو أكثر من الأسباب التالية: ـ قلة عدد المستخلصين القادرين و الراغبين في نفس الوقت في كتابة المستخلصات النقدية.
ـ إن كثير من الوثائق التي يتم استخلاصها قد مرت فعلا عبر عملية مراجعة تحليلية مكثفة.ـ إن بعض القراء يفضلون إصدار أحكامهم النقدية بأنفسهم .
ـ ما يستغرقه إعداد المستخلصات النقدية من وقت طويل, و ما يتطلبه نشره من حيز كبير. لأنها عادة ما تكون أطول من المستخلصات غير النقدية، و وقت الاستخلاص و حيز النشر من عناصر التكلفة التي يحسب حسابها. (22)
ـ أن المستخلصات النقدية المصاغة بطريقة محكمة قد تصل المستفيد - الذي غالبا ما يكون متعطشا للتتبع السريع- متأخرة، و كثير من المجالات العلمية تتطور الآن بسرعة تجعل من هذا الحيز الفراغي أمرا لا يمكن قبوله .
ـ لكل كاتب مستخلصات ولكل ناقد وجهة النظر الخاصة به، و ليس من الضروري أن تكون وجهة النظر أكثر وجاهة من تلك الخاصة بمؤلف الوثيقة الأصلية.
ـ أن منافذ نشر المستخلصات لا تفسح المجال أمام مؤلفي الوثائق المستخلصة للرد على ما يوجه لأعمالهم من انتقادات.
و كما هو واضح فإن المستخلصات النقدية لا يمكن إعدادها إلا في أضيق الحدود, لصالح عدد محدود من المستفيدين كما هو الحال في الشركات الصناعية. أضف إلى ذلك أن الاستخلاص النقدي يعتبر التزام مهني, وأخلاقي في بعض المجالات و خاصة العلوم الطبية.(22)
** المستخلصات المتحيزة:
وهي مستخلصات تم إعدادها لصالح شخص معين أو فئة معينة أو جهة أخرى من المستفيدين وذلك لتقديم خدمة معينة في تخصص موضوعي معين وبالتركيز على وثائق ونصوص معينة وهناك شكل متميز من هذه المستخلصات يظهر النتائج أو لا ثم البيانات الوراقية الخاصة بالبحث أو الوثيقة المستخلصة . (23)
** المستخلصات المصغرة :
تعتبر المستخلصات المصغرة من أصغر أنواع المستخلصات فهي تكون بعدة أشكال مختلفة ولا تذهب إلى أكثر ما هو من إظهار وتوضيح عنوان الوثيقة الأصلية المستخلصة ومن الجائز لمستخلصات الكلمات المفتاحية والتلغرافية والموجزة أن تكون من هذه الفئة من المستخلصات والمقصود منها أن تلك المستخلصات في بعض الأحيان تتكون من جملة واحدة أو جملتين على الأكثر. (24)


× عيوبها ..
هذه النوعية أساسا في أسلوبها المختصر الذي قد ينتج عنه مشكلات بالنسبة للمواد المستخلصة باللغات الأجنبية التي لا يعرفها المستفيد . (25)
** المستخلصات المهيكلة :
هي المستخلصات التي تعد وترتب وفقا لرؤوس محدده ، وتشمل هذه الرؤوس النقاط الرئيسية في الوثيقة ، ويذكر تحت كل رأس من هذه الرؤوس المعلومات المتصلة به . وهي تضم : الأهداف ، والمنهج والنتائج والاستنتاجات ، فعلى سبيل المثال في بحث أعد عن مرض البلهارسيا في مستشفى ما .. فإن الرؤوس المهيكلة للمستخلص يمكن أن تضم الهدف ، وتصميم البحث ، والمرضى ، والمكان ، والقياس ، والنتائج ، والاستنتاجات . (26)
** المستخلصات ذات الأغراض المتعددة :
هي تلك المستخلصات التي تعبر عن وجهات نظر مختلفة حيث يمكن إعداد مستخلصين مختلفين تماما لوثيقة واحدة يستخدم كل مستخلص في الخدمة الخاصة به (طب،فيزياء،كيمياء،.....الخ . ( (27)
×× وهناك بعض خدمات الاستخلاص ، التي تعد ما يسمى بالمستخلصات متعددة النماذج أو ما يطلق عليها Modular abstracts ، وهي عبارة عن مجموعة من المستخلصات الإعلامية والوصفية والنقدية والمتحيزة والمصغرة التي تعد للوثيقة الواحدة ، وعلى الجهة المستفيدة أن تختار النوعية المناسبة لها ، والمبدأ الأساسي الذي تقوم عليه هذه الفكرة هي أنه طالما أن المستخلص يقرأ الوثيقة .. فإن بإمكانه إعداد مجموعة من المستخلصات ، وعلى كل خدمة أن تختار ما يناسبها . (28)
المحور الثالث .. الشكل :
إذا صنفنا المستخلصات ، وفقا للشكل الذي يمكن أن توضع عليه المعلومات نجد :
** المستخلصات الإحصائية أو الجدولية :
يشتمل هذا النوع من المستخلصات على البيانات في شكل جدولي أو رقمي,و هذا الشكل أنسب ما يكون للتعبير عن توقعات الاستثمار, في استخلاص البحوث العلمية التي يلخص مؤلفوها ما انتهوا إليه من نتائج في شكل بيانات مجدولة, و يمتاز هذا الشكل من المستخلصات بالإيجاز و سهولة القراءة. كما يرى البعض أنه نتيجة لطبيعته الإحصائية أو الرقمية يعتبر أكثر موضوعية من نظائره من المستخلصات السردية أو النصية.و يستخدم هذا الشكل في مجالات موضوعية معينة يكون التركيز فيها بصفة القراءة أساسية على البيانات المقدمة في شكل جدولي. و يتميز هذا الشكل بالإيجاز و سهولة القراءة حيث يكون المستخلص عادة متضمنا بيانات جدوليه للنتائج. (29)

** المستخلصات الاقتباسية ( المستخرجات .. Extract ) :
تتكون المستخلصات الاقتباسية (الاقتباسات) من بيانات وجمل وجداول ومعادلات تم الحصول عليها من نصوص الوثائق الأصلية ويتطلب إعداد الاقتباسات جهدا أقل كما يحتاج وقتا أقصر مما يتطلبه إعداد المستخلصات الأخرى وكذلك فإن الاقتباسات في أغلب الأحيان تكون أطول بكثير من المستخلصات حيث تشتمل على مابين ثلث إلى خمس عدد كلمات الوثائق الأصلية التي يتضمنها المستخلص . (30)
** المستخلصات التلغرافية :
و قد أطلق عليها هذه التسمية لنواحي الشبه بينها و بين التلغرافيات من ناحية الاختصار ، وهذه النوعية عبارة عن تجميع لأهم الكلمات المفتاحية الواردة في نصوص الوثائق المستخلصة، وهذه النوعية تكتب بشكل منظم جدا, يتم تقديم مجموعة من العناوين أو الكلمات الدالة التي تستخدم لتعبر عن محتوى الموضوعي الذي يختاره معد المستخلص لتحليل مضمون الوثيقة, و يستخدم هذا النوع علامات الترقيم التي تبين الوصل و الفصل بين بيانات الاستخلاص. و يقصد بالشكل التلغرافي أن تكون كلمات المستخلص مراعى فيها الاختصار الذي يمكن معه فهم المقصود، و ذلك بتقديم مجموعة من العناوين أو الكلمات الدالة التي تستخدم لتعبر عن المحتوى الموضوعي.
و من خلال التعريفين السابقين نصل بأن المستخلص التلغرافي هو عبارة عن تجميع لأهم الكلمات المفتاحية الواردة في نصوص الوثائق المستخلصة و هي تمثل أحد الأشكال المبكرة لمدخلات نظم الاسترجاع الإلكترونية، حيث كان التعبير لما بين الكلمات المفتاحية من علاقات بواسطة بعض الرموز و علامات الترقيم بدلا من صياغتها في شكل جمل عادية.
أما من ناحية شكل الإنتاج أو الإخراج المادي ..
فهناك مستخلصات مطبوعة ، ومستخلصات الكترونية . (31)
** المستخلصات ذات الشكل الموحد :
ويعتبر هذا النوع من المستخلصات بمثابة جهد كبير ونمطية جديدة من بعض مؤسسات إنتاج المعلومات لإعطاء نوع متطور متجدد في إعداد المستخلصات وذلك بهدف تحقيق الاطراد والتوحيد في الممارسات .
وفي هذا النوع من المستخلصات يتم تحديد العناصر أو النقاط ينبغي تغطيتها في الاستخلاص وذلك مثل :
حدود البحث وأهدافه والطرق المتبعة في إخراجه والنتائج التي انتهى إليها بحيث تكون هذه العناصر بمثابة قائمة مراجعة يلتزم بها كاتب المستخلص ويتجنب أي نقص من مظاهر القصور الناتج عن ضغط العمل في طريقة الإعداد . (32)

(1) متاح على : http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11/
(2) محمد فتحي عبد الهادي .التكشيف والاستخلاص ”المفاهيم .الأسس . التطبيقات“ ._ ص 145
(3) مرجع سابق . متاح على :
http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11/
(4) متاح على : http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11/
(5) متاح على : http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11/
(6) محمد فتحي عبد الهادي . مرجع سابق ._ ص 148
(7) متاح على : http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11/
(8) محمد فتحي عبد الهادي .مرجع سابق ._ ص 147
(9) محمد فتحي عبد الهادي . مرجع سابق ._ ص 148
(10) متاح على : http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11/
(11) متاح على : http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11/
(12) متاح على : http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11
(13) محمد فتحي عبد الهادي . مرجع سابق ._ ص 150
(14) محمد فتحي عبد الهادي . مرجع سابق ._ ص 150
(15) متاح على : http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11
(16) محمد فتحي عبد الهادي . مرجع سابق ._ ص 150 إلى ص 151
(17) متاح على : http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11
(18) مستخلصات _ ويكيبيديا ، الموسوعة الحره http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AE%D9%84%D8%B5%D8%A7%D8%AA#.D8.A7.D9.86.D9.88.D8.A7.D8.B9_.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B3.D8.AA.D8.AE.D9.84.D8.B5.D8.A7.D8.AA
(19) محمد فتحي عبد الهادي . مرجع سابق ._ ص 151
(20) علي العناسوه . التكشيف والاستخلاص والانترنت في المكتبات ومراكز المعلومات ._ ص 248
(21) محمد فتحي عبد الهادي . مرجع سابق ._ ص 151 ، ص 153
(22)متاح على : http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11
(23) ، (24) علي العناسوه . مرجع سابق ._ ص 249
(25) محمد فتحي عيد الهادي . مرجع سابق ._ ص 154
(26) محمد فتحي عبد الهادي . مرجع سابق ._ ص 153
(27)متاح على: http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11 /
(28)محمد فتحي عبد الهادي . مرجع سابق ._ ص 154
(29) متاح على: http://arablibrarians.wordpress.com/2009/03/03/3-11 /
(30) علي العناسوه . مرجع سابق ._ ص 250
(31) محمد فتحي عبد الهادي . مرجع سابق ._ص 154
(32) علي العناسوه . مرجع سابق ._ ص 251
عمل الطالبات :
غادة بخاري / نوال المطيري/ ليلي مدخلي / هدى الصادق
إشراف الأستاذة :
مها أحمد

هناك 3 تعليقات:

  1. جااااااااااااااااااااااااامد

    ردحذف
  2. ادعولي انجح في هالماده صعبه

    ردحذف
  3. شكرا على المعلومات القيمة

    ردحذف