مكونات المستخلصات وإعداد المستخلصات

مكونات المستخلصات وإعداد المستخلصات
مكونات المستخلص وما يحتويه :
يشتمل المستخلص الوارد في خدمات أو دوريات الاستخلاص على عدد من العناصر التي تجعل الفائدة منه بأفضل صوره ،ويعتبر وجود هذه المعلومات ضمن المستخلص أساسا في نجاحه كتمثيل صادق للوثيقة الاصليه
1)عنوان الوثيقة : يعتبر عنوان الوثيقة هو الاشاره التي تميز واحدة عن أخرى ماامكن هذا مع العلم أن العديد من الوثائق تشترك في نفس العنوان ،فالعنوان يبقى علامة أو صيغة مميزه للوثيقة ،تحمله باستمرار كاسم الشخص ،وحتى يعرف المستخدم إن هذا المستخلص هو لوثيقة ماء لبد من ذكر عنوانها في اعلي المستخلص أو بدايته .
2)مؤلف الوثيقه : وهو المسؤول مسؤليه فكرية عن محتوى الوثيقه ،وذكره يعتبر شرطا أساسيا كجزء من الوصف الببلوجرافيا للوثيقة ،وفي كثير من الأحيان مجرد وجود اسم مؤلف الوثيقه يعطي فكره عنها ويدفع المستخدم إلى طلب الوثيقه أو عدمه لستعمالها .
3)مصدر الوثيقة : بما أن المستخلص لا يعتبر بديل للوثيقة الاصليه ، وإنما هو أسلوب للتوصل إليها . فأن معرفة مصدر الوثيقة الاصليه وكيفية الوصول إليها هو أمر ضروري ، ومن خلال مصدر الوثيقة ، فأنه يتم ذكر عنوان الدورية التي ورد فيها المقال ، السنة ،المجلد، عدد الصفحات وبنسبه للكتب والتقارير الأخرى فأنه يتم ذكر وصف ببليوجرافي كامل لها لتمكين المستخدم من الوصل إليها إذا رغب بذلك
4) في حالة كانت الوثيقة بلغة أخرى غير اللغة المستخلص فأنه يجب ذكر الوصف الببليوجرافي بكلأ اللغتين:
لغة الوثيقة الاصليه ولغة التي وردت بها المستخلص كما هو الحال عند استخلاص مواد من اللغة الروسية ، أو الفرنسية إلى الانجليزية ، فأن عنوان الوثيقة يذكر بالفرنسية مثلا .
5) ذكر وصف الوثيقة : سواء أكانت الوثيقة مقالا ، أم تقريرا ، أم خارطة ، أم مجسماً ، أم كتاباً ، أم دورية ، أم غير ذلك . كذلك ذكر ما إذا كانت تحتوي على رسومات وتوضيحات ، أو أرقام ، أو ببليوجرافيات أو غير ذلك .
6) الهدف والغرض من المستخلص : يجب أن يحتوي المستخلص على معلومات تصف الهدف والغرض من مضمون الوثيقة ، وأسباب كتابتها والأهداف المحققة والأهداف الظاهرة أو الأهداف التي كان قد وضعها المؤلف لنفسه وكتب الوثيقة لتحقيق ذلك الهدف المنشود منها .7) البحث ومنهجيته : يجب أن يحتوي المستخلص على معلومات عن منهج البحث الذي اتبع في الدراسة سواء كان ذلك تاريخياً ، إحصائياً أو تجريباً وإضافة معلومات تشير إلى ما إذا كان ذلك المنهج قد حقق الغرض وما هي السلبية فيه وبيان عيوبه .
8) نتائج البحث : من المفروض أن يحتوي المستخلص على معلومات عن النتائج التي تم التوصل إليها نتيجة البحث ، وذلك من خلال ربطها بالغرض الذي حدده البحث أصلاَ ، وهنا يجب إظهار النتائج ذات القيمة والأهمية والتي تعطي معلومات جديدة للقارئ . وكذلك من المحتمل أن تشده إلى قراءة الوثيقة بكاملها

9) الاستنتاجات المستخرجة من تفسيرات البحث : يجب أن يحتوي المستخلص على معلومات وهي بمثابة تفسيرات للنتائج التي أظهرها البحث . وتظهر هذه المعلومات بطريقة تشير الى فهم المؤلف لموضوع الوثيقة ، وكيف يرى النتائج ودلالتها العلمية ، وكيف يمكن للمستفيد ربط هذه الاستنتاجات بالفرضيات والمقدمات التي تتضمنها الوثيقة الاصليه .
10) إضافة معلومات مكمله : أذا رغب كاتب المستخلص فإنه يمكن إضافة معلومات يعتقد أنها ذات قيمه وأهميه كبيره لمن يستخدم الوثيقة ولكن هذه المعلومات قد لأتكون من ضمن تخصص الوثيقة .*1
*********************************************
خطوات إعداد المستخلص :-
يمر المستخلص بثلاثة خطوات رئيسيه وهي :-
1-قراءة الوثيقة وتحديد المعلومات الببليوجرافية فيها .
2- كتابة المسودة وإعداد النص .
3- المراجعة والتحرير فكلما مارس المستخلص العمل فأنه تزاد خبراته فيه ، وتزداد قدراته على إتقان المستخلصات . وهنا لابد من توضيح الخطوات الثلاث المذكورة أعلاه:-
1- قراءة الوثيقة :
يجب على المستخلص أن يقرا الوثيقة الأصلية . ليأخذ معلومات عن محتوى تلك الوثيقة ويكون عنها فكرة واضحة تساعده في حصر وفهم موضوع الوثيقة ومحتوها والمصطلحات الواردة فيها ، وله أيضا أن يتصفح تلك الوثيقة ، إلا انه من الخطاء أن يبداء في كتابة المستخلص إثناء قراة الوثيقة أو تصفحها حتى لا يخرج المستخلص ضعيفا وغير متوازن وغير مكتمل ، ومن الأشياء الهامة في الوثيقة بجانب العنوان ، مستخلص المؤلف أذا وجد ثم التمهيد أو المقدمة أو القائمة والعناوين الجانبية أو الهامشية ثم الفصول أو الأبواب والمباحث والخلاصة والخاتمة ولكن يبقى هذا كله تحت المراقبة والملاحظة ، وأن العنوان قد لا يكون دالا بما فيه الكفاية عن الموضوعات التي تهتم بها الوثيقة ، وكذلك أن المستخلص المؤلف قد يكون متحيزا كمان العناوين الهامشية قد لا تكون من صنع المؤلف ،وإنما هي من وضع المحرر أو الناشر وكما أن الخلاصة أو الخاتمة ربما تكون مشتملة على بيانات بما كان المؤلف يأمل التوصل إلية ، لا أمكن إلية التحقيق فعليا ، وكذلك ربما تشتمل على نتائج غير معتمده على سند لها فيما ورد في متن الوثيقة من بيانات ضمتها تلك الوثيقة بين دفتيها ، إلا انه من خلال ألقراه الأولية أن يقوم المستخلص بتدوين بعض النقاط أو الملاحظات من اجل الافاده منها عند قيامه بإعداد مستخلص المؤلف أو الموضوع لتلك الوثيقة .
2- مسودة المستخلص وكتابتها :
عند قيام المستخلص بشروع بكتابة مسودة المستخلص ، وعادة تكون بعد قراءته الأولية للوثيقة ، تكون مرتكزة على ما سجله من ملاحظات ، ومن واجب المستخلص أن يبتعد عن استخدام العبارات والجمل الطويلة الواردة في محتوى الوثيقة ،ويكون ذلك بالاعتماد على الملاحظات السابقة التي دونها مع الأخذ بأهمية تنظيم الأفكار وترتيبها وإعادة صياغتها بشكل يحافظ على المفاهيم والمصطلحات التي احتوتها تلك الوثيقة .
3- عملية التحرير والمراجعة :
بعد إعداد المسودة من قبل المستخلص ، فيجب أن يقوم بمراجعة النص وتدقيقه بدقة شديدة ومراجعة علامات الترقيم واللغة والنحو والصرف والهجاء وتنظيم أسلوب العرض الذي ستخرج به الوثيقة .

4-محتوى المستخلص وأسلوبه:
من مميزات المستخلص الإيجاز ، وعدد كلماته التي يجب أن تكون قليلة جدا بالنسبة لعدد كلمات الوثيقة الأصلية ، وأن يكون المستخلص خاليا من الإضافات والحشو وكذلك عدم توافر التكرار والترادف والأفكار والعبارات التي ضمها المستخلص وإخراجها وعدم الإبقاء عليها . *2
****************************************

إعــــــــــداد الـــمــسـتخلصات:
1. 1. إرشادات إعداد المستخلصات:
إذا كانت الموضوعية تفرض على معد المستخلص البعد عن الذاتية والمزاج الشخصي ،فإن وجود تقنيات محددة تزوده بالشروط التي يجب أن يراعيها في إعداده للمستخلص تصبح مطلبا أساسيا،ومن أشهر المؤسسات القطرية والدولية فيميدان التقييس والتي وضعت تقنيات لإعداد المستخلصات:
· المعهد الوطني الأمريكي للمواصفات(ANSI)
· · معهد المواصفات البريطاني (BSI).
· · المنظمة الدولية للمقاييس(ISO).
· · المنظمة العربية للمواصفات والمقاييس.
أما بالنسبة للمعايير standards فأكثرها شمولية هي التقنية الرسمية للمستخلصات (ansi239) ومستخلص الصيغة version التي أعدت من هذه التقنية عام 1970م ورجعت عام 1978م وتنص على مايلي :
"قم بإعداد المستخلص لكل مادة رسمية في الدوريات وأعمال المؤتمرات والتقارير أو النشرات أو الرسالات الخ ، ومن الأفضل إعداد مستخلص إعلامي وذلك حتى يقدر القارئ مدى حاجته للقراءة الوثيقة الأصلية بأكملها،يبن الأهداف والمناهج والنتائج التي الوثيقة ، إجعل كل مستخلص متكامل بذاته،أجعل كل معظم المستخلصات التي تقدمها أقل من250 كلمة ويفضل أن يكون المستخلص في صفحة واحدة ،قم بتعريف المصطلحات غير المألوفة والاختصارات والرموز،
قم بكتابة البيانات الببليوغرافية قبل أو بعد المستخلص ويمكن أخيرا أن تكتب بعض المعلومات المتعلقة بالوثيقة كشكلها أو عدد الاستشهادات المرجعية الخ،إذا كان ذلك ضروريا لأشكال رسالة المستخلص"
2. خطوات إعداد المستخلص :
يمر إعداد المستخلص بعدة خطوات يمكن تلخيصها في النقاط التالية:
أ ـ قراءة الوثيقة قراءة كاملة ،لتفهم محتواها وتقدير غايتها وأهدافها.
ب ـ إعداد ملاحظات حول النقاط الأساسية الموجودة في الوثيقة .
ج ـ إعداد مسودة المستخلص بالاستعانة بهذه الملاحظات.
د ـ مراجعة المسودة لتدقيقها لغويا وإملائيا وحذف ما هو غير لازم.
هـ ـ تحرير النسخة النهائية للمستخلص.
والخطوات السابقة يمكن تلخيصها بثلاث خطوات أساسية :
· قراءة الوثيقة قراءة كاملة وأخذ ملاحظات عن محتواها.
· كتابة مسودة المستخلص.
· المراجعة والتحرير.
3.عناصر أو المكونات المستخلص:
على الرغم من الاختلاف في الرأي حول العناصر أو المكونات الأساسية لمحتويات المستخلص إلا أن هناك إجماعا على أربعة عناصر أساسية لابد من توفرها في المستخلص وهي:
1ـ الغرض:يجب أن يتضمن المستخلص بيانات عن الغرض من مضمون الوثيقة وأسباب تأليفها والهدف منها .
2ـ المنهج أسلوب البحث :يجب إلقاء الضوء على النهج في الدراسة أو البحث سواء أكان تجريبيا أو إحصائيا أو تاريخيا أو غير ذلك .
3ـ النتائج:يجب إبراز النتائج التي أمكن التوصل إليها.
4ـ الاستنتاجات أو الخاتمة :يجب عرض تفسيرات للنتائج ذات الأهمية الخاصة للتعرف على قيمة الدراسة .
وأشار غينشا بأنة ينبغي أن تتوفر في المستخلص الصفات الثلا ث التالية:
· الإيجاز.
· الاكتفاء الذاتي .
· الموضوعية.*3

يمر إعداد المستخلص بثلاث خطوات رئيسيه هي التي تحدد المعلومات الببليوغرافية الخاصة بالوثيقة، وإعداد نص المستخلص وكتابته، ثم المراجعة والتحرير.أولا: تحديد المعلومات الببليوغرافية:
تبدأ عملية الاستخلاص عادة بتحديد المعلومات الببليوغرافية الخاصة بالوثيقة قيد الاستخلاص لتحديد ذاتيتها ولتميزها عن غيرها من الوثائق.
وتشتمل هذه على البيانات الببليوغرافية الخاصة بالعنوان، والبيانات الببليوغرافية الخاصة بالمؤلف والبيانات الببليوغرافية الخاصة بالإحالة إلى المصدر.
ويبدأ المستخلص عادة بالعنوان ثم اسم المؤلف ثم الإحالة إلى المصدر الأساسي.ويكتب عنوان الوثيقة كاملا بنفس ترتيب كلماته وهجائه ولا يصح اختصاره أو تغيير كلماته كما تذكر العناوين الفرعية أيضا.
وإذا كان العنوان بلغة غير لغة نشرة الاستخلاص فيترجم ثم يضاف النص الأصلي للعنوان بلغته الأصلية لذلك يجب أن يكون العنوان المترجم الأول في الترتيب حتى لا يفاجأ القارئ بلغة لا يعرفها.
ومن ثم يذكر اسم المؤلف، والمؤلفين المشاركين والمترجمين إن وجد، ومن ثم تذكر المعلومات الببليوغرافية الخاصة بإحالة إلى المصدر وتشتمل على اسم الدورية ورقم العدد والمجلد وتاريخ نشر العدد والصفحات التي يستمل عليها المقال. وهناك نقطة أخيرة بالنسبة للإحالة الببليوغرافية للنص الأصلي وهي انه يجب إضافة لغة المقال إذا كان بلغة غير لغة المجلة وذلك بين قوسين في نهاية الإحالة.
ثانيا: إعداد نص المستخلص وكتابته:
وتشتمل هذه الخطوة على تقرير محتويات المستخلص وأسلوبه وطوله:
1- محتويات المستخلص وأسلوبه:
الخطوة الأولى في إعداد نص المستخلص: قراءة الوثيقة الأصلية كاملة حتى يمكن تكوين فكرة وصورة واضحة ومتكاملة عن محتويات الوثيقة. ويعني هذا أن على القائم بالاستخلاص قراءة عنوان ومقدمة الوثيقة والأجزاء الأولى للنص ورؤوس الموضوعان المتضمنة في النص والخاتمة والاستنتاج والوصيات. ومن خلال عملية القراءة الأولية للوثيقة يجب على القائم بالاستخلاص تدوين النقاط الهامة والرئيسية على بطاقات وان يستعين بموجز أو مستخلص المؤلف.
الخطوة الثانية: كتابة مسودة المستخلص اعتمادا على ما سجل من نقاط وملاحظات رئيسية أثناء القراءة الأولية. وتتضمن هذه الخطوة إعادة ترتيب الأفكار وعرض المعلومات التي تتضمنها المسودة في صورة مترابطة منطقية التعبير عنها بما يتناسب والهدف من إعداد المستخلص.
الخطوة الثالثة: تتضمن عملية مراجعة نص المسودة الأولى للتأكد من دقتها وتصحيح ما بها من أخطاء قد حدثت في القواعد والهجاء والترقيم وحذف الكلمات الزائدة وتهذيب الأسلوب في اتجاه الإيجاز والوضوح. وتأتي بعد ذلك مباشرة عملية إعداد الشكل النهائي للمستخلص.
أما من ناحية أسلوب المستخلص فيراعى فيه استعمال صيغة المجهول والتغاضي عن الأخطاء الملحوظة بالأصل وعدم تكرارها في المستخلص. ويفضل استخدام الجمل القصيرة عوضا عن الجمل الطويلة ذات العبارات المركبة التي تؤدي إلى عدم الوضوح. كذلك يجب التقليل من استعمال المختصرات إلا في الحالات الضرورية ويمكن حذف الكلمات الطويلة والمترادفات التي لا تضيف معنى جديدا والكلمات التي لا لزوم لها مثل : مع ذلك ، وأضف إلى ذلك وغيرها.
- طول المستخلص:
من الصعوبة بمكان وضع معيار لتحديد طول المستخلص إلا أن من شروط المستخلص الأساسية الإيجاز لا من اجل الاقتصاد في حيز الطباعة فحسب وإنما من اجل توفير وقت المستفيد. وعلى الرغم من ذلك فانه ينبغي عدم التمادي في استعمال أسلوب الإيجاز لأنه غالبا ما يقلل الوضوح. ويتوقف طول المستخلص على مدى حداثة المعلومات الواردة في الوثيقة المستخلصة واحتياجات القراء وطبيعة وسعة الوثيقة الأصلية وطبيعة الموضوع.
مكونات المستخلص:
يتكون المستخلص، بالإضافة إلى المعلومات الببليوغرافية عن الوثيقة الأصلية، من الأقسام الرئيسية الأربعة التالية:
1- الغرض: والمقصود به الغرض الذي تهدف إليه الوثيقة أو أهدافها التي تسعى إلى تحقيقها أو الأسباب أو المشاكل التي تسعى الوثيقة إلي إظهارها ودراستها.
2- الطريقة أو المنهج: التي استعملت في الوثيقة للوصول إلى النتائج المحددة .وتشمل هذه على كيفية معاملة الكاتب للموضوع ونوع المعلومات أو البيانات التي استعملت ومصادرها والاختبارات والمقاييس التي تم استعمالها.
3- النتائج : والمقصود بها النتائج التي تم التوصل إليها من خلال ا لدراسة والبحث أو التجربة أو غيرها سواء كانت هذه النتائج سلبية أو ايجابية.
4- الاستنتاج أو الخاتمة : وتتضمن وصف تأثيرات النتائج وتطبيقاتها وصلة النتائج بالهدف العام للبحث. وقد تشتمل كذلك على توصيات وتقييمات و اقتراحات.ومن التطورات الحديثة في مجال الاستخلاص إمكانية الحصول على المستخلصات مباشرة من بنوك المعلومات بواسطة أنظمة البحث بالاتصال المباشر من خلال محطات طرفية ومن أمثلة بنوك المعلومات هذه بنك معلومات ديالوج (Dialog)*4

*********************************************************************
خطوات أعداد المستخلص : أن ابرز الخطوات التي تمر بها عملية أعداد المستخلص يمكن أدراجها ضمن الخطوات الثلاثة التالية :1- قراءة الوثيقة :الخطوة الأولى في أعداد المستخلص هي قراءة الوثيقة الأصلية كاملة لتكوين صورة واضحة متكاملة عن محتوياتها , ومن الضروري للقائم بالاستخلاص أن يسجل بعض النقاط او الملاحظات أثناء هذه القراءة الأولى للوثيقة .2- كتابة مسودة المستخلص :يشرع المستخلص بعد الانتهاء من قراءة الوثيقة في أعداد مسودة للمستخلص اعتمادا على ما سجله من ملاحظات أثناء القراءة .3- المراجعة والتحرير :على المستخلص بمجرد الانتهاء من المسودة الأولى مراجعة النص الناتج للتأكد من دقته فيما يتعلق باستعمال علامات الترقيم والنحو والهجاء فضلا عن الاطمئنان إلى تمثيله للوثيقة المستخلصة والتزامه بالقواعد والتعليمات التي ينبغي مراعاتها كافة . وبتحرير هذه المسودة وتدقيقها يتم أعداد النسخة النهائية للمستخلص في صورته الكاملة .*5
******************************************************************

خطوات أعداد المستخلص الآلي :
يمر أعداد المستخلص الآلي وفقا لبرنامج لون بالخطوات التالية :
1- يقوم برنامج الحاسوب بتحليل النص بشكل يكفل تحديد معالم الكلمات والجمل وجعلها قابلة للمزيد من عمليات التجهيز عند الطلب .
2- مضاهاة كلمات النص بقائمة الكلمات العامة التي لا تحمل آية دلالة موضوعية كأدوات العطف وحروف الجر والأفعال المساعدة …الخ ، والآمر باستبعادها .
3- ترتيب الكلمات الأخرى ذات الدلالة الموضوعية هجائيا بحيث ترصد حالات ورودها .
4- أجراء عدد من العمليات الإحصائية وتشمل :
أ‌-تجميع كل الكلمات ذات الجذع المشترك لضمان معاملة الأشكال المختلفة للكلمة كوحدة واحدة .
ب‌- ترتيب الكلمات تنازليا وفقا لتواتر ورودها .
ج_ تحديد عدد كلمات الجملة ومتوسط عدد مرات ورود الكلمة .
5- إرجاع الكلمات التي تتردد بكثافة إلى جملها الأصلية وتحديد مواضعها .
6- تحديد مدى التقارب بين الكلمات التي تتردد بكثافة للتعرف على ارتباطاتها النحوية .
7- إعطاء الجملة وزنا او قيمة مناظرة لمربع عدد الكلمات عالية التردد .
وبعد تحديد وزن او قيمة كل جملة ، ترتب الجمل تنازليا حيث يقع الاختبار على أعلاها قيمة لتكون المستخلص الآلي .
آلا أن الجمل الناتجة عن هذه العمليات قلما تبدو مترابطة متكاملة فيما بينها ، ولهذا يرى البعض أن الاستخلاص الآلي بالمصطلح للدلالة على النظام الذي أقترحه لون . وقد أدى ذلك إلى استعمال مصطلح (( الاقتباس الآلي Automatic Extract )) .
والهدف النهائي للبحث في الاستخلاص الآلي او الاقتباس الآلي هو تمكين الحاسوب من قراءة الوثيقة وصياغة مستخلص لها بالأسلوب النثري المألوف . آلا أن السبيل إلى تحقيق هذا الهدف يبدو محفوفا بالصعاب . ويجتذب هذا الموضوع اهتمام العديد من الباحثين .
وعادة ما يمر أعداد الاقتباسات بواسطة الحاسوب بالخطوات التالية (17):
1- تحويل الوثيقة إلى شكل قابل للقراءة بواسطة الحاسوب .
2- وضع معايير عملية للحكم على (( أهمية )) او (( مدى تمثيل )) الكلمات والجمل .
3- تحليل نص الوثيقة بحساب مدى الأهمية او معدلات التمثيل الخاصة بالكلمات والجمل ، ثم التقاط مجموعة الجمل التي تمثل الاقتباس .
4- إخراج الاقتباس وطباعته .*6

المستخلص : هو عملية إعداد المستخلصات أي تلخيص أوعية المعلومات ومحتوى الوثائق وهي تنتمي إالى خدمة ما يسمى بخدمة المعلومات ويراعى فيه القواعد أما الملخص لا يراعى فيه القواعد ووجه الشبه بين المستخلص والملخص أن كلاهما يهدفان إلى إعطاء الفكرة.أنواع المستخلصات 1- المستخلص الوصفي: وهو يشير إلى الموضوع العام للوثيقة بدون تفاصيل.2- المستخلص الإعلامي: وهو يتميز بالشمولية وبدقة التفاصيل لأنه يعطي النتيجة وأفكارها ونوعيتها ونسب نجاحها.قواعد إعداد المستخلص :أولا: قواعد متعلقة بالمحتوى : • يجب على المستخلص أن يشير إلى الغرض الكامن وراء إعداد هذه الوثيقة.• يجب أن يعطينا فكرة للمنهج المتبع بالمستخلص هل هو وصفي أم تجريبي أم تأريخي.• يجب على المستخلص أن يشير إلى النتائج التي توصلت إليها الوثيقة هل هي كمية أم نوعية .• يجب أن يشير المستخلص إلى تفسيرات الباحث للنتائج التي توصل إليها.ثانيا: قواعد متعلقة بالأسلوب :* يجب أن يكون الاسلوب المستخدم من النوع البسيط اللذي يوصل الفكرة للقارئ بسهولة.* رشاقة الألفاظ وجماليتها غير مطلوبة.* ضرورة الإيجاز .* عند قراءة المستخلص يجب قراءته بصورة نقدية.ثالثا:قواعد عامة :* عند إعداد مستخلص يجب تجنب الحشو والتكرار والتطويل في الأفكار.* تجنب الملاحظات غير ذات الأهمية والتأملات التي يبديها المؤلفون.* تجنب الاستنتاجات التي ليست من صلب مضمون الوثيقة.مراحل إعداد المستخلص :
1- الاطلاع على محتوى الوثيقة سواء للمقال أو الكتاب.2- استخراج المفاهيم الأساسية أو الأفكار الرئيسة .3- إعداد مسودة المستخلص من خلال ربط العلاقة بين المفاهيم المستخرجة.4- إعداد النسخة النهائية للمستخلص وذلك بالتخلص من الأخطاء اللغوية وتفادي التكرار.
أهمية المستخلص :
• إنها تشكل نوعا من خدمات الإحاطة الجارية وتهدف إلى مساعدة الباحث على مواكبة التطورات في تخصصه.
• تساعد على توفير الوقت والجهد لدى المستفيد والباحث عن المعلومات.
• يمكن أن تفيد المستخلصات في تصنيف أوعية المعلومات وتكشيفها.• تمثل بديلا للوثائق الأصلية إذا أعدت الإعداد الجيد واستوفت الشروط.• تساعد المستخلصات على تخطي الحواجز اللغوية6 .*

* محمد على العناسوه(2006). - التكشف والاستخلاص والانترنت في المكتبات ومراكز المعلومات .- ،ص227-229
*2محمد على العناسوه ،المرجع السابق.- ص258_260
*3 غالب عوض النواسية.مصادرا لمعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات؛عمان،دارا لصفاء،2003._ص424 .
* 4متاح على : http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=7100
متاح على: http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=7100 *6جاسم محمد جرجيس و صباح محمد كلو(1999م).- المرجع مقدمه في علم المكتبات والمعلومات دار الفكر المعاصر ،1999م ،ص19-101
*6المصدر: متاح على http://alyaseer.net/vb/showthread.ph...D3%CA%CE%E1%D5

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق