أهمية الكشافات


أهمية الكشافات :
أن مشكلة الضبط الببليوجرافي ليست بالمشكلة الحديثة فحاجة الباحثين إلى الإلمام بجهود من سبقوهم ومن يعاصرونهم في مجالات تخصصهم لا يمكن إنكارها حتى تتاح لهم فرصة الانطلاق من حيث انتهوا ويتجنبون تكرار الجهود إلا أن العنصر الجديد في المشكلة هو زيادة حدتها في الوقت الحاضر واحتمال اشتداد هذه الحدة في المستقبل .. ولهذا كان لابد من التوجه لإعداد الكشافات نطرأ لأهميتها .
وتكمن أهمية الكشافات فيما يلي :
1/ التحليل الموضوعي لأوعية المعلومات كتحليل فصول الكتاب وتحليل مقالات الدوريات .. الخ .
2/ الكشافات أكثر قدرة على تحليل مضمون أوعية المعلومات .
3/ الكشافات أكثر سرعه في توصيل الباحث إلى ما يحتاجه في أقل وقت ممكن وعلى أحسن وجه بحيث يضمن الحصول على جميع المواد التي تتناول موضوع بحثه .
4/ إذا كان مصادر المعلومات بكل أشكالها تعتبر كنوز العصر لما تضمه من درر من معلومات فإن الكشافات تعتبر مفاتيح الوصول إلى مكنون هذه الكنوز ومن هنا تتضح أهمية الكشافات في تيسير سبل الإفادة من المعلومات .
5/ الكشافات وسيلة لغاية وليست غاية في حد ذاتها فهي حلقة الاتصال الضرورية بين مصدر المعلومات وهؤلاء الذين يرغبون في الحصول على المعلومات من الكشافات.
6/ تزداد قيمه الكشافات تبعا ً لزيادة حجمه وتبعاً لاختلاف مصادر المعلومات وتعقدها فالكشافات لا غنى عنها بالنسبة للمجموعات الأكبر أو الأكثر تعقيداً .
7/ الكشافات تعمل على تحقيق أعلى نتائج للبحث بالإضافة إلى تقليل الجهد في البحث .
8/ شمولية الكشافات على كل المواد التي يرغب المستفيد طلبها في بحث معين ويستبعد المواد التي قد يجدها المستفيد غير مناسبة .
9/ الكشافات تجمع المواد التي من أصل واحد والتي يمكن أن توجد مبعثرة في المصدر
10/ تقدم الكشافات إرشاداً أو دليلا للمواد التي قد يرغب المستفيد في استرجاعها أو تلك التي لا يعرف بوجودها ، فالكشاف إذن يستخدم للإجابة على الأسئلة المتعلقة بالاسترجاع أو الاكتشاف .
11/ الكشافات وسيله للوصول إلى المعلومات بمصادرها فإنها يمكن أن تمد بمعلومات نافعة ومفيدة.
12/ الكشافات تساعد المستفيدين في دخول مجالات جديدة .
13/ الكشافات تساعد على الاختيار السريع للمواد المناسبة من وسط الفيض الهائل من الانتاج الفكري الذي ينشر في أي مجال من المجالات .
14 / الكشافات توفر الوقت والجهد والتكاليف للباحث .([i])
أهمية الكشافات بصفة عامة:
* الإحاطة : أي الإلمام بعناصر المحتوى الموضوعي للوعاء .
* الانتقاء أو الترجيح : أي اختيار عناصر المحتوى الموضوعي الجديرة بالتنويه أو الإبراز وذلك في حدود ما تسمح به إمكانيات النظام واضعين في الحسبان الطرفين الأساسيين وهما المؤلف وما يريد بثه ، والمستفيد وما يهمه من عناصر المحتوى .


* الترجمة : عادة ما يكون ناتج الانتقاء أو الترجيح صورة ترتسم في ذهن المفهرس والمصنف والموثق أو اختصاصي المعلومات لعناصر المحتوى الموضوعي الجديرة بالإبراز ولضمان فاعلية النظام فانه لا يمكن لأي من هؤلاء أن يعبر عن هذه الصورة بلغته الخاصة أو بطريقته وإنما يمكن أن تكون هناك لغة موحدة يلتزم بها الجميع تتمثل غي خطة التصنيف أو قائمة رؤوس الموضوعات أو المكنز أو أي شكل من أشكال لغات التكشيف وعلى الرغم من أن ناتج الاستخلاص عادة ما يكون فقرة سردية بسيطة فإن هناك بعض القواعد التي ينبغي الالتزام بها في صياغة هذه الفقرة. ([ii])
تأتي أهمية الكشافات من كونها مفاتيح أو أدوات ببليوجرافية تساهم في الوصول إلى المعلومات و بالتالي استخدامها , كما تأتي أهميتها من كونها :
1- حلقة اتصال بين الباحثين ومصادر المعلومات .
2- وسيلة سهلة و سريعة للوصول إلى المعلومات .
3- تساهم في تقليل الجهد المبذول و الزمن اللازم للبحث عن المعلومات و استرجعها من مصادرها
4- قدرتها على الإجابة على تساؤلات مرجعية كثيرة .
5- تمكن الباحث من التعرف على مجالات موضوعية جديدة , كما تبين العلاقة بين مختلف الموضوعات مما يوسع دائرة معرفته .
6- تساهم في عملية الاختيار السريع للمواد المناسبة من خلال هذا المحيط من المعلومات .([iii])
([i] ) عبدالهادي , محمد فتحي , التكشيف لأغراض استرجاع المعلومات , دار غريب , القاهرة .

([ii] ) قاسم , حشمت , ( 2000م ) , مدخل لدراسة التكشيف والاستخلاص , دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع , القاهرة
([iii] ) العمد , احمد عبدالله , (2000م ) , الببليوجرافيا و التكشيف في المكتبات , المجلس الوطني للثقافة و الفنون و الأدب , الكويت .

إعداد الطالبات :
أسماء عوض الحـربي . خلود عيد النفيعـي .
سهام احمد الـذروي . عائشة علي مباركـي .
مريم حمود المطــيري . وسمية عبدالله الدخيـل .

إشراف :
د/ مها احمد
1430 هـ

هناك تعليق واحد:

  1. بارك فيك بس مافي دراسه واضحه حوالي الكشافات

    ردحذف