وظائف الكشافات

وظائف الكشافات:
يمكن القول ببساطة أن الكشاف بالنسبة للكتب والنصوص ومجموعات الوثائق أو أوعية المعلومات بمثابة المفتاح بالنسبة للصندوق أو المستودع . فالعلاقة بين الكشافات والمواد التي يتم تكشيفها علاقة تكاملية , لا لبس فيها ولا غموض .
وقلما يقف المهتمون بالتكشيف والكشافات طويلا أمام دور الكشاف ووظيفته , لأننا لا يمكن أن نتصور كيف يمكن الإفادة من مصادر المعلومات بكفاءة وفعالية بدون الكشافات .
وقد أشار ماك كولفن mc colvin إلى أهداف الكشافات , كما أضاف هارولد بوركو Harold borko وتشارلز برنييه Charles L, Bernier إلى ما ذهب إليه ماك كولفن . ثم جاءت هانز وليش Hans H, Wellisch لتلخص وظائف الكشاف , استنادا إلى المواصفات القياسية البريطانية والأمريكية والدولية , على النحو التالي :
التحقق من المعلومات التي يمكن أن تكون متصلة بموضوع ما , وتحديد موقعها في الوثيقة أو مجموعة الوثائق التي يتم تكشيفها .
التمييز بين المعلومات المتصلة بموضوع ما ومجرد الذكر العابر للموضوع .
استبعاد الحالات التي يرد فيها ذكر الموضوعات على نحو عابر , والتي لا تقدم شيئا يذكر للمستفيد المحتمل .
تحليل المفاهيم أو الأفكار التي تحظى بالمعالجة في إحدى الوثائق حتى يمكن الخروج بمداخل كشفية ملائمة , اعتمادا على المصطلحات الدالة على هذه المفاهيم والأفكار .
بيان ما بين الموضوعات من علاقات .
تجميع المعلومات المتصلة بموضوع ما , والتي يمكن أن تكون مشتتة نتيجة للطريقة المتبعة في ترتيب عناصر الوثيقة أو مجموعة الوثائق.
تنظيم المداخل والمداخل الفرعية التي يمكن أن تحدد مجالاتها , وذلك في تسجيلات كشفية .
توجيه المستفيدين الذين يلتمسون المعلومات تحت مصطلحات لم يقع عليها الاختيار كمداخل كشفية , إلى المداخل التي وقع عليها الاختيار فعلا , وذلك بواسطة إحالات " أنظر" .
توجيه نظر المستفيدين نحو موضوعات يمكن البحث عنها أيضا , تتصل بالموضوعات التي يهتمون بها , وذلك بواسطة إحالات " انظر أيضا "
ترتيب المداخل والتسجيلات وفقا لنظام نسقي مفيد .
ويرى جون روثمان John Rothman أن الكشاف الجيد لا يؤدي إلى الحد من الجهد المستفيد في البحث عن المعلومات أو الوثائق فحسب , وإنما يضمن أيضا الحصول على أفضل النتائج ؛ فإذا كانت المداخل ملائمة ودقيقة ودالة فعلا وكانت الروابط محكمة , وآلية الضبط , كالإحالات و التبصرات واضحة ومكتملة , فإنه يمكن للبحث في الكشاف أن يسفر عن أكبر عدد من الأوعية ( الحد الأقصى للاستدعاء) المتصلة باستفسار المستفيد ( الحد الأقصى للتحقيق) . وكما هو واضح , فإن روثمان يركز هنا على الكشاف الوراقي , أو الكشاف كما يستخدم في نظم استرجاع الوثائق . وسوف نتعرض لكل من الاستدعاء والتحقيق بشيء من التفصيل في فصل لاحق.
كذلك يرى روثمان أن وظيفة الكشاف تركيبية Synthetic و ربطية أو وصلية Syn-dedtic في الوقت نفسه ؛ ففي اختياره للواصفات أو المصطلحات أو المداخل الكشفية , وربط هذه المصطلحات ببعضها البعض , فإن المكشف ينبغي أن يحرص على تغطية جميع الوثائق التي يمكن للمستفيد أن يرغب في استرجاعها عند إجراء بحث معين , وأن يحرص أيضا على استبعاد تلك الوثائق التي قد يراها المستفيد غير ملائمة أو لا تتصل اتصالا وثيقا بموضوع اهتمامه . وللوفاء بمقتضيات الوظيفة التركيبية الربطية فإنه يتعين على المكشف إصدار أحكامه الخاصة التي يمكن أن تختلف في غالب الأحيان عن تلك الخاصة بالمؤلف . وعلى الكشاف أن يجمع معا المواد المتشابهة , والتي يمكن أن تكون مشتتة في المصدر كما ينبغي أن يعزل المواد المتباينة , والتي يمكن أن تكون متجاورة أو قريبة من بعضها البعض في المصدر .
فالكشاف إذن أداة لا غنى عنها لتيسير الإفادة من أوعية المعلومات , لا بوصفه وسيلة للإرشاد إلى أماكن وجود المعلومات فحسب وإنما كوسيلة لتجميع المتشابه وعزل غير المتشابه . وربما كان في ذلك ما يؤكد الطابع التصنيفي للكشاف ([i]).
حددت وظيفة الكشاف في المعيار فيما يلي:
أ- تحديد وتعريف مكان المعلومة, مع الإشارة إلى المعلومات المهمة ذات الصلة.
ب- معالجة تحليل المفاهيم في الوثيقة لتقديم سلسلة من الرؤوس الموضوعية.
جـ- ملائمة المصطلحات المكشفة لاحتياجات المستفيد؛ بحيث تخدم الأغراض التالية:
1-تكوين فكرة سريعة عن مدى وجود المعلومات التي يحتاجها المستفيد.
2-تقديم معلومات حول مسألة محددة كليا, أو جزئيا.
د- الإشارة إلى العلاقات بين المفاهيم.
هـ - جمع المعلومات المتناثرة في الوثيقة في مكان واحد.
و- تبويب المداخل الرئيسية والفرعية.
ز- توجيه الباحث عن معلومات محددة بواسطة الإحالات (انظر, انظر أيضا).
حـ- ترتيب المداخل في نظام منهجي ومفيد.([ii])
وظائف الكشافات وأهميتها:
1ـ ترشد الباحثين أو المستفيدين إلى مصادر المعلومات التي يحتاجونها أو إحاطته بما نشر أو ينشر في مجال اهتمامه
2ـ تساعد الباحثين أو المستفيدين على الاختيار أو الانتقاء لمصادر المعلومات التي يرغبونا أكثر من غيرها كما ترشده إلى مصادر لم تكن تخطر بباله
3ـ تعين الباحثين أو المستفيدين على التحقق من المعلومات والعمل على استكمالها أو تصحيحها أي التحقق من المعلومات التي يمكن أن تكون متصلة بموضوع معين.
4ـ يمكن أن تقدم معلومات مفيدة عن شخص ما أو موضوع ما ، حيث يمكن معرفة الاهتمامات الموضوعية لشخص من خلال كشاف المؤلفين ، كما يمكن البحث والتطور في أي موضوع بإلقاء نظرة على الكشاف الخاص بهذا الموضوع .
5ـ تحديد موقع المعلومات التي تتضمنها وثيقة أو مصدر معين أو مجموعة من المصادر.
6ـ بيان ما بين الموضوعات من علاقات ( من خلال نظام الإحالات )
7ـ توجيه نظر الباحثين على موضوعات يمكن البحث عنها أيضاً وتتصل بالموضوعات التي يهتمون بها ( من خلال إحالات انظر أيضا)
8ـ معرفة خصائص الإنتاج الفكري في الموضوع ومدى الاهتمامات البحثية ومن ثم نقاط الاهتمام والتركيز في مقابل نقاط التهميش.
9ـ معرفة مدة تطور الاهتمام بموضوع معين من خلال التحليل الزمني للإنتاج الفكري على فترات طويلة .
10ـ تقليل الجهد والوقت المبذولين في البحث عن المعلومات و[iii]استرجاعها.([iv])
([i] ) قاسم , حشمت , ( 2000م ) , مدخل لدراسة التكشيف والاستخلاص , دارغريب للطباعه والنشر والتوزيع , القاهرة .

([ii] ) قشقري , سارة عبدالرحيم ,( 2003م ) , تكشيف كتب التراث العربي الإسلامي المطبوع ,رسالة دكتوراه , جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية , الرياض .

([iv] ) عبدالهادي , محمد فتحي ؛ زايد يسريه عبدالحميد (2000م), التكشيف والاستخلاص: المفاهيم والأسس والتطبيقات , الدار المصرية اللبنانية , القاهرة .

إعداد الطالبات :
أسماء عوض الحـربي . خلود عيد النفيعـي .
سهام احمد الـذروي . عائشة علي مباركـي .
مريم حمود المطــيري . وسمية عبدالله الدخيـل .

إشراف :
د/ مها احمد
1430 هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق