المقدمة
تعتبر مصادر المعلومات المتوفرة للباحثين كثيرة ومتنوعة, إلا أنها تبقى عديمة الفائدة ما لم يتم استرجاعها لغرض الاستفادة منها وتوظيفها. ومع ما يشهده عصرنا الحاضر (عصر ثورة المعلومات ) من نمو متزايد في حجم المعلومات المنتجة ، فقد أصبحت فرصة استرجاعها بالاعتماد على الطرق التقليدية غير مجدية . ونظرا لبعد المسافة بين مصادر المعلومات من جهة ومجتمع المستفيدين من جهة أخرى ، ولغرض تيسير عملية وصول المعلومات المطلوبة للمخططين والباحثين ومتخذي القرار والدارسين وغيرهم ، صار من الضروري القيام بعمليات فنية متخصصة في مجال اختيار المعلومات وتوفيرها وفهرستها وتصنيفها وتحليلها واسترجاعها في الوقت المناسب من اجل تقديمها للشخص المناسب وفي المكان المناسب , وبالتالي أصبح من الضروري القيام بعمليات التكشيف والاستخلاص لمصادر المعلومات , باعتبارها واحدة من العمليات الفنية اللازمة لاسترجاع المعلومات من مصادرها المختلفة .
ويعتمد إعداد الكشافات على مجموعة من الأسس العامة , على اعتبار أن الكشاف يشتمل ـ في العادة ـ على سلسلة ن الرؤوس أو نقاط الإتاحة مرتبة وفقا لنظام معين وتكمل كل نقطة إتاحة ببعض المعلومات الأخرى , التي تعد للإشارة إلى المكان أو الموضع , الذي تستخرج منه تفصيلات الوثيقة 0 وعلى سبيل المثال 0 فإن الكشافات الموضوعية التي تشتمل على سلسلة من التسجيلات , التي تضم كل منها الكلمة أو الجملة , التي تصف الموضوع وتعتبر كنقطة إتاحة , وتضاف إليها بيانات أخرى 0هذه البيانات قد تشمل العنوان و /أو إشارة citation إلى الأعمال الملائمة وقد تدعم ببيانات أكثر اكتمالا في قائمة أخرى 0
ومع هذا 00 فقد يتطلب الأمر بعض الاختلافات في التفصيلات ؛ بسبب اختلاف طبيعة المادة المكشفة , فلا شك أن تكشيف الكتب يختلف في التفاصيل عن تكشيف الدوريات أو الصحف مثلا .
000000000000000000000000000
عملية التكشيف وخطواته :
تتضمن عملية التكشيف سواء للكتب أو للدوريات أو لغيرها من المواد عدة مراحل أو خطوات تتلخص في النقاط التالية :
أولا: التذكير بأهداف العملية أو تحديدها عند الضرورة.
ثانيا : التعرف على الوثيقة أو المادة أو المصدر المراد تكشيفه .
ثالثا: تحديد الموضوع الرئيسي للوثيقة أو المادة .
رابعا : التعرف على عناصر المحتوى الواجب وصفها واستخراج المفردات أو الواصفات أو رؤوس الموضوعات المناسبة .
خامسا: التأكد من صلة المفردات التي تم اختيارها بالموضوعات.
سادسا : تحويل أو تبديل مفردات اللغة الطبيعية إلى مفردات مناسبة للتكشيف ( واصفات ) .
سابعا: إضافة رمز ( رقم ) لكل مفردة أو واصفة ليدل على مكان وجودها في الوثيقة لاسترجاعها بسهولة عند الضرورة .
ثـامنا : تجميع المداخل في كل متماسك وإنشاء نمط من العلاقات بينها .
أخيرا : تقرير الشكل المادي للكشاف بعد اكتمال إعداده0 *1
000000000000000000000000
*1 همشري،عمر أحمد
المرجع في علم المكتبات والمعلوماتتأليف عمر أحمد
؛ربحي مصطفى عليان 0- دار الشروق،1997
ص(329:328)
تعتبر مصادر المعلومات المتوفرة للباحثين كثيرة ومتنوعة, إلا أنها تبقى عديمة الفائدة ما لم يتم استرجاعها لغرض الاستفادة منها وتوظيفها. ومع ما يشهده عصرنا الحاضر (عصر ثورة المعلومات ) من نمو متزايد في حجم المعلومات المنتجة ، فقد أصبحت فرصة استرجاعها بالاعتماد على الطرق التقليدية غير مجدية . ونظرا لبعد المسافة بين مصادر المعلومات من جهة ومجتمع المستفيدين من جهة أخرى ، ولغرض تيسير عملية وصول المعلومات المطلوبة للمخططين والباحثين ومتخذي القرار والدارسين وغيرهم ، صار من الضروري القيام بعمليات فنية متخصصة في مجال اختيار المعلومات وتوفيرها وفهرستها وتصنيفها وتحليلها واسترجاعها في الوقت المناسب من اجل تقديمها للشخص المناسب وفي المكان المناسب , وبالتالي أصبح من الضروري القيام بعمليات التكشيف والاستخلاص لمصادر المعلومات , باعتبارها واحدة من العمليات الفنية اللازمة لاسترجاع المعلومات من مصادرها المختلفة .
ويعتمد إعداد الكشافات على مجموعة من الأسس العامة , على اعتبار أن الكشاف يشتمل ـ في العادة ـ على سلسلة ن الرؤوس أو نقاط الإتاحة مرتبة وفقا لنظام معين وتكمل كل نقطة إتاحة ببعض المعلومات الأخرى , التي تعد للإشارة إلى المكان أو الموضع , الذي تستخرج منه تفصيلات الوثيقة 0 وعلى سبيل المثال 0 فإن الكشافات الموضوعية التي تشتمل على سلسلة من التسجيلات , التي تضم كل منها الكلمة أو الجملة , التي تصف الموضوع وتعتبر كنقطة إتاحة , وتضاف إليها بيانات أخرى 0هذه البيانات قد تشمل العنوان و /أو إشارة citation إلى الأعمال الملائمة وقد تدعم ببيانات أكثر اكتمالا في قائمة أخرى 0
ومع هذا 00 فقد يتطلب الأمر بعض الاختلافات في التفصيلات ؛ بسبب اختلاف طبيعة المادة المكشفة , فلا شك أن تكشيف الكتب يختلف في التفاصيل عن تكشيف الدوريات أو الصحف مثلا .
000000000000000000000000000
عملية التكشيف وخطواته :
تتضمن عملية التكشيف سواء للكتب أو للدوريات أو لغيرها من المواد عدة مراحل أو خطوات تتلخص في النقاط التالية :
أولا: التذكير بأهداف العملية أو تحديدها عند الضرورة.
ثانيا : التعرف على الوثيقة أو المادة أو المصدر المراد تكشيفه .
ثالثا: تحديد الموضوع الرئيسي للوثيقة أو المادة .
رابعا : التعرف على عناصر المحتوى الواجب وصفها واستخراج المفردات أو الواصفات أو رؤوس الموضوعات المناسبة .
خامسا: التأكد من صلة المفردات التي تم اختيارها بالموضوعات.
سادسا : تحويل أو تبديل مفردات اللغة الطبيعية إلى مفردات مناسبة للتكشيف ( واصفات ) .
سابعا: إضافة رمز ( رقم ) لكل مفردة أو واصفة ليدل على مكان وجودها في الوثيقة لاسترجاعها بسهولة عند الضرورة .
ثـامنا : تجميع المداخل في كل متماسك وإنشاء نمط من العلاقات بينها .
أخيرا : تقرير الشكل المادي للكشاف بعد اكتمال إعداده0 *1
000000000000000000000000
*1 همشري،عمر أحمد
المرجع في علم المكتبات والمعلوماتتأليف عمر أحمد
؛ربحي مصطفى عليان 0- دار الشروق،1997
ص(329:328)
عمل الطالبات
نـادية إبراهيم آل معدي
سارة خـالد المبركـ
العنود معيبد الحربي
إشراف أ/د : مـهاأحمد
نـادية إبراهيم آل معدي
سارة خـالد المبركـ
العنود معيبد الحربي
إشراف أ/د : مـهاأحمد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق