الاستخلاص الالي

الاستخلاص الآلي

مقدمة..
ارتبط الاستخلاص الآلي بالتكشيف الآلي بعد أن يسر الحاسب الآلي للمهنيين في المعلومات مهام معالجة وتجهيز البيانات ، وان كان الأمر بالنسبة للاستخلاص الآلي أكثر صعوبة نظراً لعدم توفر القواعد السليمة اللازمة لبرمجة الحاسب الآلي للقيام بالأعمال الفكرية المتصلة بالاستخلاص..

الاستخلاص..
هو الناتج الذي تعده الآلة عند الاستخلاص الآلي :Auto or Automatic Abstract
هو فن الاستخلاصnتستخرج أو تقتبس جملا كاملة من الوثيقة المراد استخلاصها باستخدام الحاسب , وفيه يتم تمييز الكلمات المفردة وإحصاء ترددها في النص الذي وردت فيه بعد استبعاد الكلمات ذات الدلالة العامة كأدوات التعريف والتنكير وحروف الجر لقد بدأ الاهتمام بإعدادnوضمائر الوصل وما شابه ذلك .
1) بداية الاستخلاص الآلي:
2) المستخلصات آليا منذ أوائل الخمسينيات من القرن العشرين وذلك نتيجة لتطورين رئيسيين هما:
# تكنولوجيا الحاسوبات .
# الترجمة الآلية.
2) الأسباب التي أدت إلى تزايد حجم الإنتاج الفكري من الدوريات ,nالاستعانة بالحاسوب في عملية الاستخلاص : زيادة الفاصل الزمني ما بينnوهذا يؤدي بالطبع إلى زيادة أهمية خدمة الاستخلاص . وضعnنشر الوثيقة الأصلية ونشر المستخلص .
3) خطوات إنتاج المستخلصات الآلية :
تحديد معايير لتقدير المقال أو الوثيقة المراد استخلاصها في شكل مقروء آليا . الصياغة والطبع للجمل مرتبة وفقا لورودها في أهمية الكلمات المفردة للجملة . المقال الأصلي . هذا مع الأخذ في الاعتبار وجود قائمة استبعاد تظم كل الكلمات عديمة يمكن القول بأن الاستخلاص الآلي قد أحرز نجاحا محدودا للغاية والفائدة .
3) الخلاصة,
4) وفي بعض الأحيان تظهر هذه المستخلصات كخيوط من الجمل غير المرتبطة, أو مستخلصات تحمل جمل غير مفهومة, أو مضحكة في بعض الأحيان[1]

أولاً..الاستخلاص الآلي:هل هو الاقتباس الآلي..؟

(1)خطوات نظام اقتباس الجمل المثالي:
يعرف المستخلص ببساطه بأنه مجموعه صغيره من الجمل المقتبسة من الأصل والتي يفترض أنها هامه بالنسبة لتمثيل المحتوى.

الوثيقة


قسم بعزل كلمات النص المفردة



قاموس
جسد النصقسم بعزل كلمات العنوان أو كلمات عناوين الفصول والهوامش والببليوجرافيا
كلمات العنوانقم بعد تكرار الكلمات


قم بحساب علامات الكلمات اعتماداً على موقعها أو/ وعدد مرات تكرارها

قم بحساب علامات الجمل ثم قم بترتيب الجمل حسب ذلك


قم باختيار الجمل ذات العلامات الأعلى

المستخلص
قم بإعادة ترتيب الجمل في تتابعها الطبيعي



فعملية الاستخلاص تسهل الحصول على المعرفة حيث تستبعد العرضي وتحفظ الضروري من المعلومات، وقد أشار الباحث وينو جراد إلى أن كفاءة الاستخلاص تتضمن القدرة على شرح النقاط الرئيسية للوثيقة بطريقه مختصره.

(2)عملية الاستخلاص العامة والاتجاه نحو المكينة:

وهذه تتضمن سلسة من العمليات وتشمل التحول الذي لابد أن ينال الوثائق النصية من تركيبها السطحي إلى وصف البناء(أو المحتوى) المتعمق،وبالتالي فالمستخلص يتضمن عمليات شامله تفسيريه انتقائية ثم تركيبيه،الغرض منها إعادة تركيب المعلومات النصية كوثيقة جديدة ممثله للوثيقة على نطاق أو مقياس مصغر.

ثانياً:إجراءات الاستخلاص الآلي وبعض مشكلاته:

لقد اعتمدت قاعدة لوهن الخاصة بتحديد الأولويات لا على مجرد وجود الكلمات في الجملة ولكن على علاقات الكلمات المفتاحيه داخل الجملة وتضمنت هذه الطريقة نظره شامله على الجملة لتقسيمها إلى مقاطع بناء على الكلمات الدالة ثم ترشح هذه الأجزاء للتجهيز إذا لم يكن هناك أكثر من خمس كلمات غير داله من بين الكلمات الدالة ويلي ذلك القيام بحساب الاولويه بالنسبة للجملة عن طريق جدولة الكلمات الدالة في كل فقره على حده ثم مضاعفة هذه القيمة وقسمتها على العدد الكلي لكلمات الفقرة..

ثالثاً:الذكاء الاصطناعي والنظم الخبيرة وأهميتها في عملية الاستخلاص:

(1) الذكاء الاصطناعي:
يستخدم مصطلح الذكاء الاصطناعي في حقل استرجاع المعلومات للدلالة على أي عمليه يقوم بها الحاسب الآلي وكان يقوم بها الإنسان مسبقاً،ولكن استخدام كلمة ذكاء هنا غير سليمة فبرامج الحاسبات لا تتعلم من أخطائها ولا تعدل من إجراءاتها بناء على ذلك،وفي الواقع فإن بعض الناس يستخدمون المصطلح للدلالة على مداخل تكرار الكلمات كما استخدمها لوهن منذ أكثر من ثلاثين عاماً.
وهناك مصطلحات أخرى مرتبطة بالذكاء الاصطناعي مثل نظم الخبرة أو النظم الخبيرة أو النظم المعتمدة على المعرفة،وهذه المصطلحات الاخيره يمكن تقبلها أكثر من غيرها نظراً لأنها تعني تطوير قواعد البيانات التي تعكس الخبرة والمعرفة الانسانيه في مجال معين.

(2) النظم الخبيرة:
هناك نشاط يتوقع له النجاح في هذا الاتجاه ويتلخص فيما يلي:

1_البحث في قواعد المعلومات على الخط المباشر.
2_التكشيف.
3_الخدمات المرجعية.
4_الفهرسة والتصنيف.[2]

[1] URL: http://alyaseer.net/vb/archive/index.php?t-3805.html
[2] احمد بدر/التكشيف والاستخلاص،من237الى258

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق